حوادث اليوم
الجمعة 17 مايو 2024 06:15 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

27 يونيو يوم الوقوف علي جبل عرفة - تفاصيل يوم العتق العظيم

حجاج علي جيل عرفة
حجاج علي جيل عرفة

يعد يوم عرفة واحدًا من أهم أركان الحج، حيث يتطلع المسلمون بشغف إلى هذا اليوم بسبب فضله العظيم. ويعتبر صوم يوم عرفة مستحبًا، حيث يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "صوم يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده"، وفقًا لما ورد في صحيح مسلم.

من المتوقع أن يوافق يوم وقفة عرفات يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو، وهو نفس يوم عيد الأضحى 2023. وسيكون اليوم الأول لعيد الأضحى هو يوم الأربعاء، تليه الجمعة والسبت كثاني وثالث أيام العيد.

وقفة عرفة من زوال الشمس وحتى غروبها

وقت وقفة عرفة 2023 يكون من زوال الشمس وحتى غروبها، وذلك بناءً على ما روى عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه وقف في نهار يوم عرفة وصلى صلاة الظهر والعصر جمعًا تقديمًا بأذان واحد وإقامتين، ثم وقف بعرفة حتى غروب الشمس.

ويُقصد بالوقوف بعرفة حضور الحجاج في هذا الموقع المقدس، وليس المعنى الحرفي للوقوف على القدمين، حيث يمكن للحاج الجلوس أو الاستلقاء أثناء الوقوف بعرفة. ويجب على الحجاج الدعاء والتضرع إلى الله والتوبة في هذا اليوم، والبحث عن رحمته ومغفرته.

عرفة يوم العتق العظيم

يحظى يوم عرفة بفضل عظيم، حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه

عبدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟"، وهذا يدل على أن يوم عرفة هو فرصة عظيمة للتوبة والغفران واستجابة الدعاء.

يجب على الحجاج الوقوف في عرفة في الوقت المحدد والذي يبدأ من زوال الشمس وحتى غروبها. ويجب أن يقام صلاة الظهر والعصر في هذا الوقت مجتمعتين بأذان واحد وإقامتين. ويُنصح بأن يكون الحاج في حالة تضرع وخشوع خلال هذه الوقفة، يبتهل إلى الله بالدعاء ويستغفره، مبتهجًا بالتوبة والعفو.

بعد انتهاء فترة الوقفة بعرفة، يحتفل المسلمون بعيد الأضحى المبارك. حيث يكون اليوم الأول لعيد الأضحى هو يوم الأربعاء، ويستمر الاحتفال لثلاثة أيام، حيث يؤدي المسلمون صلاة العيد ويتبادلون التهاني والزيارات الاجتماعية، ويقومون بذبح الأضاحي وتوزيعها على المحتاجين والفقراء.

يوم عرفة من الأيام الفاضلة في شهر ذي الحجة

يوم عرفة هو يوم من الأيام الفاضلة في شهر ذي الحجة، حيث يعتبر من أعظم الفرص للتوبة والاستغفار والتضرع إلى الله. ففي هذا اليوم، يتجمع المسلمون من مختلف أنحاء العالم في جبل عرفة للوقوف بخشوع وتضرع أمام الله، يتوبون من ذنوبهم ويستغفرونه، طالبين الرحمة والمغفرة.

وينبغي على كل مسلم أن يستغل هذا اليوم العظيم بالعبادة والتضرع إلى الله، والتفكّر في حجم النعم التي أنعمها الله عليه، والتوبة من الذنوب والتقرب إلى الله بالأعمال الص

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found