حوادث اليوم
الجمعة 21 يونيو 2024 08:48 مـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي

رئيس الوزراء يفتتح الدورة الثالثة للمعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي ”AFRICA HEALTH EXCON”

مصطفي مدبولي-رئيس الوزراء-الدورة الثالثة-المؤتمر الطبي الافريقي
مصطفي مدبولي-رئيس الوزراء-الدورة الثالثة-المؤتمر الطبي الافريقي

شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، في افتتاح فعاليات الدورة الثالثة من المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي "AFRICA HEALTH EXCON" والتي تقام تحت شعار "بوابتك نحو الابتكار والتجارة" خلال الفترة من 3 إلى 6 يونيو الجاري، وكان في استقباله الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، واللواء طبيب بهاء زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية.

تعزيز التعاون الأفريقي في مجال الصحة

شهدت الفعالية حضور عدد من وزراء الصحة الأفارقة، ورؤساء الهيئات، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وممثلي الشركات العالمية في مجال الصحة والدواء، ومؤسسات دولية وشركاء عالميين، وسفراء بعض الدول. وأشار رئيس الوزراء إلى أن انعقاد هذا الحدث الكبير يأتي في إطار اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بقطاع الصحة، والجهود المبذولة لتوطين الصناعات، خاصة صناعة الدواء، بهدف تعزيز التعاون بين دول القارة الأفريقية وتبادل الخبرات الدولية.

مشاركة واسعة

يشارك في المعرض والمؤتمر العديد من ممثلي القطاع الطبي والصحي على المستويين العالمي والأفريقي، وكبرى الشركات العالمية، وخبراء الرعاية الصحية من أكثر من 133 دولة. يتيح هذا الحدث الفرصة للاطلاع على أحدث المنتجات والخدمات في مختلف القطاعات الطبية، واستكشاف إمكانيات الاستثمار في أفريقيا، مما يسهم في تسريع نمو تلك الصناعات على مستوى القارة.

استراتيجية الصحة في مصر

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، خلال كلمته، مستجدات تنفيذ استراتيجية الصحة في مصر، مشيرًا إلى مستقبل الخدمات الصحية في ظل الثورة الصناعية الخامسة، التي تقدم أنماطًا جديدة من التشخيص والعلاج عن بُعد، والمستشفيات الافتراضية، والملف الطبي المميكن، كما أشار إلى مراكز البيانات والحوسبة التي تم افتتاحها لربط الجهات وتحليل البيانات، مما يتيح لصانع القرار وضع الخطط المطلوبة في مختلف المجالات وعلى رأسها الصحة.

المشروعات القومية في مجال الصحة

استعرض وزير الصحة جهود الوزارة ودور الأنظمة الصحية في محاور النظام الصحي الثلاثة: العلاجي، والوقائي، والتنبؤي، وتناول المؤشرات الجاري تطبيقها في الخدمات الصحية المصرية، بما في ذلك تكلفة المشروعات القومية الخاصة بمنظومة التأمين الصحي الشامل، وتطوير الهيئة العامة للتأمين الصحي، والعلاج على نفقة الدولة، ومبادرة قوائم الانتظار.

دعم الصناعات الطبية

أكد اللواء طبيب بهاء زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد، أن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي للمعرض والمؤتمر كانت عاملًا رئيسيًا في نجاح النسخ السابقة، وأن رعايته للنسخة الثالثة تعزز هدف مناقشة تحديات توطين الصناعات الطبية في أفريقيا تماشيًا مع رؤية الاتحاد الأفريقي لتوطين صناعة الدواء.

الابتكارات والتجهيزات

استعرض زيدان مقارنة لما تحقق في مجال توطين الصناعات الطبية خلال الأعوام الأخيرة بالتنسيق مع الشركاء المحليين والدوليين، وأكد على أهمية الصيانة الدورية للأجهزة الطبية لضمان استدامة الخدمة. كما أعلن عن إطلاق منصة إلكترونية موحدة لإدارة العمليات المخزنية للدواء، وافتتاح 12 صيدلية من نموذج "صيدليات الإسعاف" التي تعمل على مدار الـ24 ساعة في مختلف المحافظات.

التعاون الدولي

أشار زيدان إلى جهود هيئة الشراء الموحد لنفاذ المنتج المصري للأسواق غير التقليدية بالشراكة مع وزارة الخارجية، وتم اختيار مصر كمقر إقليمي لعمليات المنظمات الدولية، مما يعزز مكانة مصر في مجال الصناعات الطبية على الصعيد الدولي.

اختتم الدكتور مصطفى مدبولي الفعالية بمشاهدة فيلم تسجيلي عن الإنجازات التي تحققت في النسخ السابقة من المعرض والمؤتمر، وأشاد بالجهود المبذولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في الصناعات الطبية في القارة الأفريقية، مؤكداً على استمرارية الدعم لتحقيق التنمية المستدامة والنمو الشامل في مجال الصحة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found