الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:49 صـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الفول يوميًا في السحور؟.. إليك الفوائد والأضرار المحتملة

فوائد الفول في السحور
فوائد الفول في السحور

يعتبر الفول من الأكلات الأساسية في وجبة السحور طوال شهر رمضان، حيث تحرص الكثير من الأسر على تناول الفول بشكل يومي في وجبة السحور، ويحتوي الفول على نسبة عالية من البروتين بالإضافة إلى الألياف الغذائية، التي تساعد في مقاومة الشعور بالجوع في نهار رمضان، وهو الأمر الذي يساعد في تحمل ساعات الصيام، ويزداد البحث بشكل يومي عن فوائد تناول الفول في السحور، وما هي الأضرار المحتملة نتيجة الإفراط فيه.

وخلال السطور التالية نوضح لكم ما يحدث لجسمك عند تناول الفول يوميًا في السحور، إليك الفوائد والأضرار المحتملة.

 

فوائد الفول في السحور

 

الحفاظ على وزن صحي

يحتوي الفول على البروتين والألياف، لهذا فإن تناول الفول في السحور يساعد في مقاومة الشعور بالجوع في نهار رمضان وتحمل ساعات الصيام، وعدم الإفراط في تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة الإفطار، وهو الأمر الذي يساعد في خسارة الوزن بشكل سريع في شهر رمضان.

تحسين صحة الأمعاء

تعتبر الألياف الموجودة في الفول مفيدة لصحة الأمعاء، حيث تساعد في تعزيز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، والتي تلعب دورًا هامًا في الوقاية من الأمراض المزمنة.

الوقاية من أمراض القلب

يعد الفول مصدرًا ممتازًا للألياف القابلة للذوبان، والتي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم بشكل طبيعي. كما يحتوي الفول على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن يساهم في تنظيم ضغط الدم، وهو الأمر الذي يجعله مفيدًا للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد الفول في السحور

زيادة استهلاك العناصر الغذائية

يحتوي الفول على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية مثل الألياف والبوتاسيوم والكالسيوم والفولات والحديد والمغنيسيوم وفيتامين E. بالتالي، تناول الفول يساهم في زيادة استهلاك هذه العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم.

أضرار الفول المحتملة

انتفاخ البطن

يعتبر الفول من الأطعمة التي تحتوي على الليكتين، وهو عبارة عن مركبات موجودة في مجموعة كبيرة من الأطعمة النباتية، والذي يمكن أن يؤدي إلى انتفاخ البطن وتهيج القولون بسبب التداخل مع التوافر الحيوي للعناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة، بفعل الليكتينات.

غازات البطن

يمكن أن يسبب الفول زيادة في إنتاج الغازات في الجهاز الهضمي، حيث إنه يحتوي على سكريات قليلة التعدد، والتي تعتبر نوعًا طبيعيًا من السكر لا يمكن للجسم هضمه بالكامل.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found