حوادث اليوم
الأحد 21 أبريل 2024 08:06 صـ 12 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

لمريض الضغط في رمضان.. تجنب هذه العادات

مريض الضغط في رمضان
مريض الضغط في رمضان

يعتبر الضغط العالي من المشكلات الصحية الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص، وتزداد معاناة مرضى الضغط في شهر رمضان المبارك، بسبب عدد من العادات الخاطئة التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ، ويمكن أن تزيد فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأبرز هذه العادات الإفراط في تناول المخللات، بالإضافة إلى تناول كميات كبيرة من الحلويات والمشروبات الرمضانية التي تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، بالإضافة إلى قلة شرب الماء، وعدد من العادات الأخرى التي يجب على مرضى الضغط تجنبها في رمضان.

وخلال السطور التالية نوضح لكم  عادت يجب على مريض الضغط في رمضان.. تجنبها.

تناول المخللات

يعتاد الكثير الأشخاص على تناول المخللات في وجبتي الإفطار والسحور، وهو الأمر الذي يعرضهم لارتفاع ضغط الدم، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، التي تتسبب في زيادة الصوديوم بالجسم.

الإفراط في السكريات

لا يقل السكر الخطورة عن الملح، حيث إنه يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب الانتباه جيدًا للكمية المستهلكة من المشروبات والحلويات الرمضانية.

إهمال الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

قد يكون ارتفاع ضغط الدم في رمضان، بسبب نقص البوتاسيوم في الجسم، لذا يُنصح بأن تكون الأطعمة الغنية به جزءًا أساسيًا في وجبتي الإفطار والسحور بشكل يومي في رمضان، مثل الخضراوات والفواكه والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

مريض الضغط في رمضان

قلة شرب الماء

يجب شرب كمية كافية من الماء في الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور، لأن جفاف الجسم يؤدي إلى ضيق الأوعية الدموية، نتيجة لإرسال المخ إشارة إلى الغدة النخامية، لإطلاق مادة كيميائية تقلل كمية البول التي تفرزها الكلى، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

الإكثار من العرقسوس

رغم القيمة الغذائية العالية للعرقسوس، إلا أن ارتفاع ضغط الدم يعتبر من الآثار الجانبية التي تحدث للجسم عند الإفراط فيه، لذلك من الأفضل تناوله بكمية معتدلة.

قلة النوم

أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين لا يحصلون على القسط الكافي من النوم كل ليلة أكثر عرضة للمعاناة من ارتفاع ضغط الدم.

شرب القهوة بكثرة

ارتفاع ضغط الدم من الأضرار الناجمة عن الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، مثل القهوة والشاي.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found