حوادث اليوم
الجمعة 12 يونيو 2026 03:08 مـ 27 ذو الحجة 1447 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق
مصرع شخص في مشاجرة مسلحة بين عائلتين بناحية بيت داود بجرجا انتشال ودفن جثمان شاب غرق أمام مصنع سكر جرجا محافظ سوهاج يتفقد مصنع تدوير المخلفات الصلبة بدار السلام بتكلفة 120 مليون جنيه مدير إدارة ايتاى البارود الزراعية يتابع وصول الأسمدة متابعة أعمال جهاز حماية الأراضى بإدارة كفر الدوار الزراعية زراعة البحيرة تتواصل مع مسئولي الرى لحل مشكلة مصرف منشية نصار زراعة البحيرة تعقد اجتماعاً خاصاً ببدء دورة الحصر الحيازى ٢٠٢٦ / ٢٠٢٩ تحويل الطاقة الحرارية الى طاقة كهربية بطريقة عملية ( بروتوتيب مكتشف ) فى لقاء بإدارة إعلام البحيرة ضربة أمنية قوية لتجار السموم.. إسقاط “القُلة” وبحوزته حشيش وسلاح ناري في كمين بطهطا محافظ سوهاج يترأس المجلس التنفيذي ويوجه بتوحيد أجور العاملين بالسركي والعقود وفقا لأعلى أجر على مستوى مراكز المحافظة معلم بـ ”تعليم جرجا ” ضمن 5 سفراء يمثلون مصر في بعثة البرمجة والذكاء الاصطناعي بالصين احتراق ناقلة مواد بترولية بطريق أسيوط -سوهاج.. والحماية المدنية تتدخل قبل حدوث كارثة

أطعمة ومشروبات يجب على مرضى السكري التوقف عنها تمامًا

مرضى السكري
مرضى السكري

وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية، هناك ما يقدر بنحو 77 مليون شخص فوق سن 18 عامًا يعانون من مرض السكري، يمكن أن تسبب بعض الأطعمة والمشروبات ارتفاعًا حادًا في مستويات السكر في الدم ، مما يجعلها محفوفة بالمخاطر بشكل خاص للأشخاص المصابين بمرض السكري.

أطعمة ومشروبات شائعة يجب على مرضى السكري تجنبها للحفاظ على مستويات الجلوكوز مستقرة

السيطرة على الرغبة في تناول الحلويات

تحتوي الحلويات مثل الجولاب جامون والجلابي واللادوس على كميات كبيرة من السكر والكربوهيدرات المكررة. ويمكن أن تتسبب هذه الأطعمة في ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم وتساهم في مقاومة الأنسولين بمرور الوقت. ووفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الهندية للغدد الصماء والتمثيل الغذائي، فإن الاستهلاك المرتفع للأطعمة السكرية يعد عامل خطر رئيسي للإصابة بمرض السكري. وتؤكد الدراسة على ضرورة قيام مرضى السكري بالحد من تناول الحلويات الغنية بالسكر للحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة.

المشروبات وعصائر الفاكهة مع السكر الإضافي

تحتوي المشروبات الشعبية مثل اللاسي وعصائر الفاكهة المحلاة والمشروبات الغازية على نسبة عالية من السكر ويمكن أن تؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات الجلوكوز في الدم. كما أنها توفر قيمة غذائية قليلة، مما يجعلها خيارًا سيئًا لمرضى السكر. يظهر تقرير من مجلة الأبحاث السريرية والتشخيصية أن الاستهلاك المنتظم للمشروبات السكرية يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري في السكان الهنود. يقترح خبراء الصحة أن مرضى السكر يجب أن يستبدلوا ذلك بالماء أو شاي الأعشاب غير المحلى أو مشروبات الفاكهة الطازجة.

الأرز الأبيض والحبوب المكررة

الأرز الأبيض هو غذاء أساسي وله مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع. وهذا يعني أنه يتم هضمه بسرعة، مما يسبب ارتفاعًا سريعًا في مستويات السكر في الدم. كما تشكل الحبوب المكررة الأخرى مثل المايدا (الدقيق الأبيض) مخاطر مماثلة. وجدت دراسة نُشرت في مجلة The BMJ أن الأنظمة الغذائية الغنية بالأرز الأبيض مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وخاصة في السكان الآسيويين. يمكن أن يساعد التحول إلى الأرز البني أو الحبوب الكاملة في إدارة مستويات السكر في الدم بشكل أكثر فعالية.

وجبات خفيفة مقلية

تحتوي الوجبات الخفيفة المقلية مثل السمبوسة و والبطاطس المقلية والباتورة على نسبة عالية من الدهون غير الصحية والكربوهيدرات المكررة. يمكن أن تؤدي هذه الأطعمة إلى زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين، مما يجعلها ضارة بشكل خاص لمرضى السكري. تسلط الأبحاث في المجلة الدولية لمرض السكري في البلدان النامية الضوء على الآثار السلبية لتناول الأطعمة المقلية على حساسية الأنسولين وإدارة الوزن لدى الأفراد المصابين بمرض السكري. يوصى باختيار طرق طهي أكثر صحة مثل الخبز أو الشواء.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found